إهمال نظافة المنزل

 


 

إن الإهمال بالنسبة للإنسان صفة غير جيدة لان عندما يكون الشخص مهملا ويتعود على هذا الإهمال في حياته ستؤثر على شخصيته وسوف يكون الإهمال جزء أساسي من شخصيته وقد يؤدى الإهمال إلى كوارث أو عواقب غير محمودة.

 أضرار الإهمال في تنظيف المنزل

·       إن عدم النظافة المنزل تضر بالأشخاص الموجودون داخل المنزل لان عدم النظافة تؤدى إلى جلب الحشرات والفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

·       ولو كان هناك أطفال فأنهم عندما يكون المنزل غير نظيف ويوجد بة حشرات سوف يلامسوها ويلعبون معاهم دون العلم مدى خطورة هذا عليهم فان إهمال المنزل وعدم نظافته يجب محاربته لأنة قد يؤدى عدم النظافة إلى اضرارصحية خطيرة.

·       إن المنزل هو المكان الذي يشعر أصحابة فيه بالراحة والسكون والاستجمام فيجب إن يكون دائما مرتبا ونظيفا حتى نشعر بالارتياح والهدوء والنظافة والصحة السليمة.

أخطاء تنظيف تقع به ربة المنزل

·       استخدام منفضة الريش فإنها تزيل الغبار والأتربة من مكان وتنقله إلى مكان أخر ينصح باستخدام قطعة قماش قطنية للتنظيف أفضل.

·       تنظيف الزجاج في يوم تستطيع به الشمس لأنة يترك رواسب على الزجاج بسبب الحرارة لأنها تجفف السائل المستخدم فالتنظيف الزجاج سريعا لذلك يجب التنظيف ليلا أفضل.

·       ارتداء الأحذية في المنزل فان الأحذية تكون بها أوساخ وأتربة ونحن بدخولنا بها المنزل ندخل معا الأوساخ والأتربة داخل المنزل.

·       رش المنظف مباشرة على الأسطح يجب استخدام قطعة قماش مبلله بقليل من الماء البارد لتنظيف الأسطح لان الرش مباشرة يجعل في صعوبة في إزالة الاتربة من على الأسطح.

·       •تنظيف الخشب بالماء هذا يعرضه للتقشير والتلف يجب التنظيف بقطعة قماش غير مبلله نهائيا.

·       عدم إزالة الرواسب بين البلاط يجب إزالتها عن طريق محلول الخل بالماء وتركة عدة دقائق ثم مسحها بقطعة قماش سوف يزيل الرواسب من بين البلاط.

كيفية الحفاظ على نظافة البيت

·       يجب فتح الأبواب والشبابيك بحيث يتجدد الهواء فالبيت ويصبح نظيفا أو استخدام المراوح أو المكيفات لتجديد الهواء بالمنزل لان عدم التهوية الجيدة بالمنزل قد تصيب أصحابها بالإمراض أو ظهور الحشرات بالمنزل.

·       دخول الشمس إلى المنزل يجب التعرض لأشعة الشمس فان البيت الذي يدخله الشمس لا يمرض أصحابة إن الشمس منقية للهواء وتقتل البكتريا والفيروسات ويجب إن يتعرض الفراش اى الشمس كل يوم لأنة يقلل من الإصابة من الامراض ويحمى البيت من الجراثيم.

·       استخدام المنظفات القوية والكلور فان استخدام المنظفات فإنها تعطيك نتيجة في تنظيف البيت فوقت قصير  ويجب الحذر من هذه المواد لأنها تتطاير وتنبعث منها روائح قد تتسبب بالضرر لك.

·       وتسبب الاختناق فيجب الحذر منها وعدم الاقتراب الأطفال إليها نهائيا إن هذه المنظفات تستخدم في غسيل الحمامات والملابس بالأخص الملابس البيضاء والمطبخ.

·       استخدام الممسحة على الأبواب حيث إننا نحتاجها كثيرا في فصل الشتاء بسبب الأمطار وعند رجوعنا إلى البيت تكون أحذيتنا متسخة بالطين بسبب الأمطار.

·       وبالتالي عند دخولنا إلى المنزل سوف يتسخ المنزل ويصبح غير نظيف فيجب وضع ممسحة إما الأبواب  لإزالة الأوساخ عن أحذيتنا قبل دخولنا للمنزل ليصبح المنزل دائما نظيفا.

 

نصيحة لكل ربة منزل

  • يجب التنظيف اليومي وعدم الإهمال في المنزل وعدم ترك المنزل دون تنظيف مدة طويلة لأنة سوف تتراكم عليه الأوساخ وسيصعب عليك تنظيفه.
  • أما إذا كنت تنظف بيتك دائما بشكل دوري سيصبح بيتك دائما نظيفا رائحته رائعة وصحيا وخالي من الامراض وستشعر بالارتياح داخل منزلك النظيف.
  • تخصيص مكان للعب الأطفال لان بسبب ألعابهم المنتشرة في كل مكان فالمنزل بتحدث فوضه عارمة فالمنزل ويصبح غير نظيف وغير مرتب فيجب علينا تخصيص مكان للعب الأطفال حتى يصبح المنزل نظيفا.

تنظبف ‏الحمام من الأشياء المهمة التي يجب أن تنفذ يوميا لأن البقعة البسيطة في الحمامات تتجمع عليها الكثير من الجراثيم لذلك يجب المحافظة على تنظيف الحمامات بشكل يومي.

أهمية تنظيف الحمامات يتعلق بالمحافظة على الأطفال والأفراد الموجودين في المكان ويجب الاهتمام بازالة الأوساخ الموجودة على السراميك حتى لا تتراكم ويصبح من الصعب إزالتها.

‏في هذا المقال سنتعرف على طرق فعاله في تنظيف السراميك من الجير وسنذكر لكم بعض النصائح التي تساعدك في نظافة السراميك.         

طرق جيدة لتنظيف سيراميك الحمام من الجير:

إزالة ‏الجير من سراميك الحمام وتنظيف فواصل السراميك سهلة للغاية مع هذه الخلطة السحريه التي سنتعرف عليها فيما يلي:

·     طريقة استخدام مبيض الأكسجين:

نظافة الحمامات الموجودة في المكان بشكل مستمر يعكس مظهر جديد جذاب ويريح افراد المكان بالإضافة إلى أنها مهمة جدا لصحة افراد المكان وبالأخص لصحة الأطفال وهذه احدى الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف سراميك الحمام من الجير وهي ‏طريقة وضع مبيض الأكسجين على السراميك مباشرة ويتم على الفور التخلص من السواد الموجود في الفواصل لأن هذه المادة تحتوي على الهيدروجين والبروكسيد ويجب أن يكون السراميك جاف غير مبلل ويترك لمدة 1\2 ساعة حتى يتشرب السراميك من هذه المادة وبعد ذلك يتم استخدام فرشاة خاصة بالحمام للتخلص من جميع الجير الموجود على السراميك، وفي النهاية يتم التخلص من هذه المادة برش السراميك بالماء.     

طرق تنظيف السيراميك بالخل:

توجد طريقة أخرى ‏للمحافظة على نظافة السراميك وعلى شكله جيد دائما باستخدام مادة متوفر في جميع المنازل وهو الخل الأبيض.

يتم استخدام هذه الطريقة من خلال بعض الخطوات التي سنذكرها فيما يلي:

الخطوة الأولى: وضع كوب من الخل الأبيض على الاماكن المتسخة في سراميك الحمام..

الخطوة الثانية ترك سراميك الحمام لمدة 15 دقيقة على الأقل.

الخطوة الثالثة: استخدام فرشاة الحمام الخاصة بالبلاط في فرك السراميك بشكل منظم ‏حتى يتم التخلص من جميع الشوائب والجير العالق على السراميك.

الخطوة الأخيرة: شطف السراميك بالماء النظيف والتأكد من عدم وجود أي شوائب فيه.    

طريقة تنظيف السيراميك بملح الليمون:

يعد ‏ملح الليمون احد المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في تنظيف وتلميع سيراميك الحمام.

ملح الليمون يساعد على التخلص من جميع الدهون والترسيبات العالقة في حوائط وسيراميك الحمام ويمكن كذلك استخدام ملح الليمون في تعقيم والقضاء على جميع الجراثيم الموجودة على الحنفيات والأرضيات في الحمامات ويتم استخدام ملح الليمون بتباع هذه الخطوات:

الخطوة الأولى: رش ‏الليمون على المكان المراد تنظيفه وتلميعه.

الخطوة الثانية: ترك ملح الليمون على المكان لمدة 10 دقائق الخطوة الثالثة: استخدام فرشاة خاصة بالدعك لتنظيف الحنفيات وسماعات الدش والحوائط وجميع الأماكن المراد تنظيفها.

الخطوة الأخيرة: تنظيف الحمام بالماء النظيف مع معطر خاص بالحمامات أو مادة تنظيف خاصة بالحمامات.

كما يمكن استبدال ملح الليمون بالبيكنج صودا ‏في هذه المادة فهو كذلك من المواد التي تساعد على إزالة الدهون وفي إزالة الرواسب العالقة في حوائط وارضيات الحمامات.

نصائح للمحافظة على نظافة السيراميك:

·     ‏المحافظة على استخدام الكمامات أثناء استخدام المواد المضرة بالصحة في تنظيف سيراميك الحمامات.

·     ‏الاهتمام باستخدام فرش مخصصة للأرضيات والحوائط.

·     المحافظة على وجود جميع المواد الخاصة بتنظيف الحمامات.

·     الاهتمام بتخفيف المحاليل التي يمكن استخدامها في تنظيف الحمام و بالأخص إذا كانت هذه المحاليل ثقيلة.

·     يجب المحافظة على الأطفال الموجودين في المكان من المحاليل والمواد الضارة التي تستخدم في تنظيف وتلميع الحمامات.

 

 

Comments

Popular posts from this blog

نصائح مختلفة لتنظيف المنزل سريعا

نصائح هامة للوقاية من الحشرات ومكافحتها نهائيا

علاج تسرب الماء من الخزان