علاج الأسطح من الشقوق وتسرب المياه

 


 

إن تسرب المياه يؤدى إلى تشقق الأسطح  والأسقف ولذلك فإن الإهمال في معالجاتها يؤدى إلى التشقق والتسرب في المياه ولذلك يجب معالجتها عن طريق مواد عزل للحماية من التسرب المياه وتشقق الأسطح، ولذلك ليس من المشترط ان يتم العزل بعد تأذي وتضرر المباني، فيمكننا عمل العزل المائي للأسطح بعد الانتهاء مباشرة من البناء.

ماهى أسباب الشقوق في الأسطح

قبل  أن نتحدث عن طرق علاج الأسطح من الشقوق وتسرب المياه والآن سوف نتعرف أولا على ماهو سبب الذي يجعل الأسطح عرضة للتسرب والتشقق الأسباب هي :

·       إذا كانت مواسير المياه بها ثقوب فهذا ينتج عنة تسرب فالمياه مما يؤثر تدريجيا على السطح.

·       فان الانكماش الحراري له عامل  فإنتاج شروخ في الأسطح وهذا بسبب ارتفاع في درجات الحرارة والبرودة الشديدة تؤدى إلى انكماش الأسطح وجود التشققات و عدم وجود مادة عازلة للحرارة مناسبة وبذلك يحدث شروخ وتسرب فالمياه بسبب الأمطار .

·       عدم وجود مواد عزل مناسبة على الأسطح والحمامات والخزانات وغيرها.

·       المواد المصنوعة منها الأسطح مثل الاسمنت والرمل والحديد فإنها تتآكل وتتفتت بسبب ظروف المناخ أو الإهمال في صيانتها أو الصدأ أو التآكل كل هذه عوامل تسبب تشقق في الأسطح.

·       يجب وجود نظام لتصريف مياه الأمطار والخزانات .

·       ويجب ميول الأسطح بنسب معينة للتصريف.

 

كيفية علاج الأسطح من الشقوق وتسرب المياه

العلاج عن طريق التواصل مع الشركات المتخصصة في طرق العزل وتسرب المياه لتقوم بدورها ومعالجتها للأمر فإنها تقوم بالاتي:

·       يجب البحث والكشف في كل المنزل أو اى كان المكان يتم الكشف علية بالكامل حتى يتم معرفة أماكن التسرب والشقوق.

·       ويتم الكشف عن طريق أجهزة مخصصة لا تسبب اى تكسير.

·       بعد إيجاد أماكن التسرب نبدأ بتحديد ماهوسبب الأساسي للتسريب ثم يبدأ في معالجتها.

·       وقد يكون سبب التسرب هو وجود خلل في أدوات السباكة فيبدأ في معالجته.

·       وإما إن كان السبب هو تلف في مواد العزل فتقوم الشركة المتخصصة بمعالجته عن طريق رشها والصيانة لمواد العزل ويجب إن تكون هذه الشركة المتخصصة متقنة في عملها بحيث أنها لابد من الدقة في إيجاد أو اكتشاف أماكن التسرب وإصلاح التلف بكل دقة .

·       يجب علاج الأسطح من البداية من الشقوق والتسرب فالمياه  لان فالبداية بيكون العلاج بسيط ويتم معالجته بسهولة إما إذا تأخر في معالجته  وتركة هكذا سيكون من الصعب معالجة هذه الشقوق وتسرب المياه.

·       يجب إصلاح السقف من الداخل عن طريق إعادة الأجزاء التي سقطت من المحارة و نقوم بطلاء جديد للأسقف التي تعرضت الى الضرر من الرطوبة ويجب إن يكون الطلاء مقاوم للبكتيريا والعفن.

·       يجب إصلاح كل العيوب الإنشائية للسقف المتآكلة ونضع عليها الاسمنت ونحاول إخفاء كل الشقوق وامتلائها بالاسمنت.

تعتبر الخزانات الخراسانية احد أنواع خزانات المياه الأرضية التي تستخدم في المنازل والفيلات والمباني الخاصة بالمصانع أو المدارس أو الشركات، حيث أن تلك النوعية من الخزانات قادرة على حمل وتخزين كميات وفيرة وضخمة من المياه، ولذل سنقوم بتوضيح كل ما يخص تنفيذ بناء الخزانات الخراسانية وكيف يمكن حمايتها من الداخل والخارج والمواد الداخلة في تنفيذها سواء في مرحلة التأسيس أو مرحة العزل الداخلي والخارجي للخزان.

أبعاد ومقاسات الحفر لخزان المياه الخراساني

·       عند القيام بحساب أبعاد ومقاسات الخزان المراد تنفيذه والمكان المخصص للحفر يجب بعد حساب المقاسات إضافة حوالي 50 سم كمسافة احتياطية قد يحتاجها العمال والمهندسون أثناء تنفيذ تصميم الخزان الخراساني.

·       وفي حالة وجود أن التربة التي سيتم حفر بها المكان المخصص للخزان غير مستقرة إذا فحينها لابد من ترك مسافة زائدة واحتياطية تصل أي حوالي 1 متر.

·       ثم بعد ذلك يتم التأكد من حفر القطر المطلوب لعمل الخزان، ولا شك أن ذلك يتم وفق ما يحدده المهندسين المسئولين على المخطط الموضوع لعمل الخزان الخراساني.

·       ويجب مراعاة أيضا أن يتم ترك مسافة أعمق عن مقدار عمق الخزان بحوالي 50 سم، حيث سيتم الاحتياج إلى تلك المسافة الزائدة عند القيام بصب مونة الأساس للخزان. 

أعمال المباني للخزان الخراساني

·       بعد إتمام الخطوات التي قمنا بذكرها يتم التحضير للصبة الخراسانية اللازمة لتنفيذ الخزان، فيتم أولا وضع طبقة من المشمع البلاستيك، حتى يتم امتصاص المياه الموجودة قبل وضع الصبة.

·       ثم يتم وضع الصبة الخراسانية التي يصل سمكها إلى حوالي 10 سم،ثم يتم بعد ذلك وضع بلوك من مادة الاسمنت، ومن بعد ذلك يتم تلييس أرضية الخزان، وفي تلك المرحلة يتم عمل ما يسمى برقبة الزجاجة.

·       وبذلك يكون العمال قد انتهوا من عمل البنية الأساسية والتحتية لخزان المياه الخراساني ليتم بعد ذلك عمل العزل المائي للخزان من الداخل.

 

أعمال العزل للخزان الخراساني  

·       في حالة تشييد وتنفيذ الخزان المصنوع من الخرسانة يتم عمل عزل للجدران من عدة مواد مختلفة مثل البلوك الاسمنتى ومادة البرايمر السائل.

·       حيث يلزم أن يتم تركهم بعد ذلك لمدة يوم كامل، حتى يجفوا تماما لاستكمال خطوات العزل، ويتم علم بعد ذلك ثلاثة طبقات من مادة تسمى ب "لفائف المامبرين، ليصل سمكهم إلى حوالي 10 سم.

·       ويتم وضع تلك اللفائف بشكل متساوي بجان ببعض، ويتم بيع تلك المواد جاهزة على الاستخدام، كما أنها تساعد في تحقيق الحماية اللازمة للخزان من الداخل لتحمل ضغط المياه فيما بعد.  

 

خطوات النجارة والحدادة للخزان الخراساني

·       الخطوة الأولى هي إتمام عملية التسليح باستخدام ما يسمى باللبشة الأرضية، ثم من بعد ذلك يتم فرش الحديد وعمل أرجل تصل إلى حوالي 20 سم على كراسي مصنوعة من الحديد يصل سمكها إلى حوالي 10 سم.

·       ويتم بعد ذلك وضع ما يسمي بالبسكوت بسمك يصل إلى 5 سم وكرفتات وبرندات وقوايمم وأسياخ ويتم عمل المسافات المناسبة بين تلك الأجزاء عند ربطها للتأكد من إتمام تلك المرحلة بالشكل الصحيح.

·       كما يتم وضع ما يسمي بال "واتر ستوب" وهو مانع تسرب المياه من الخزان، ويتم صبه ليصل قطه إلى حوالي 10 سم، ومن بعد ذلك يبدأ العمال في صب ما يسمى باللبشة الأرضية التي تكون مكونة من الخرسانة بشرط أن تكون عيار 400.

·       والخطوة الأخيرة هي القيام بخطوات وأعمال النجارة والحدادة الأخيرة للتأكد من القيام بجميع خطوات علم الخزان الخراساني، ولا شك أن كل تلك الخطوات تتم تحت إشراف المهندس المختص بعلم ذلك لتجنب أي مشاكل في البنية الخاصة بالمباني.     


 الآن سنتعرف على طرق عزل الأسطح

·       من الممكن استخدام الصفائح كمادة عازلة وهى الصفائح المصنوعة من مادة اليونومين.

·       فإذا تم وضعها على الأسطح ونقوم بفردها بالشكل اللازم وتثبيتها بشكل قوي  باستخدام الحرارة ستكون مادة عازلة من تسرب المياه  من خلال  تشقق الأسطح.

·       ومن الممكن إن نقوم بخلط الاسمنت بمادة تسمى السليكا وهذا الخليط سيكون مادة عازله وسوف تمنع تسرب المياه .

·       ويمكننا ايضا باستخدام الزجاج المائي فان هذه طريقة أخرى للعزل  لمنع تسرب المياه  ويكون عن طريق إذابة الزجاج ف الماء ثم نقوم برشة على الأسطح بخرطوم المياه وذلك أيضا سيمنع تسريب المياه.

·       وهناك ايضا الصوف الصخري فأنة يوضع على الساطع ويوضع فوقه الاسمنت ويصبح مادة عازلة وتمنع تسرب المياه للشقوق.

·       وهناك ايضا مادة تسمى البولسترين  ومادة الفلين وهى عبارة عن ألواح يقومون برصها بجانب بعضهما  على الأسطح وهى ايضا مادة عازلة للصوت وعازلة للتسرب المياه .

 

Comments

Popular posts from this blog

نصائح مختلفة لتنظيف المنزل سريعا

نصائح هامة للوقاية من الحشرات ومكافحتها نهائيا

علاج تسرب الماء من الخزان