نصائح لتنظيف الخزانات وتجنب مخاطر عدم تنظيفها

 



يعد القيام ببعض الأنشطة الخاصة بالصيانة الخاصة ببعض المصانع من الإجراءات الأكثر أهمية والتي لابد وأن تكون في خطط جميع المصانع، حيث من الممكن لجميع مديري المصانع اتخاذ قرارات المساعدة في تلك العمليات وذلك ضمن جداول الخطط التي يتم وضعها، والذي يعتبر من أول الأشياء التي يتم وضعها والتي لابد من القيام بها في ذلك الجدول هي عمليات تنظيف الخزانات.


تنظيف الخزنات والصيانة الدورية لها

 

في الكثير من الأوقات تكون العمليات المتعلقة بتنظيف الخزانات هو من العمليات التي يجب القيام بها بشكل دوري منتظم، ويتم تنظيف الخزان بواسطة المواد التي تكون موجودة داخل الخزانات وذلك بهدف تقليل المواد المنتجة والتي يتم إهدارها وايضا بهدف تقليل الوقت المستهلك، حيث تتم عمليات تنظيف الخزانات بالكامل أثناء عملية الصيانة التي يتم القيام بها بشكل دوري على الخزانات أو عندما يتم القيام بإصلاح الأعطال الموجودة في الخزانات.

 حيث يمكن أن نقوم بوضع خطة وجدول لتنظيف الخزانات ومن الأشياء التي لابد من مراعاتها عندما يتم تنظيف الخزانات هي عمليات تنظيف الصهاريج الموجودة في الخزان وذلك قبل أن يتم البدء في تغيير مواد التنظيف التي تكون موجودة في داخل الخزان، عمليات تنظيف الخزانات في الكثير من الأوقات تكون عمليات على درجة عالية من الخطورة إن لم يكن العمال الذين سوف يقومو بهذه العملية على مستوى عالي من التدريب والاحترافية.

 

كيفية تجنب المخاطر التي يمكن أن تحدث عند تنظيف الخزانات

 

هناك الكثير من المخاطر التي يكون من المتوقع حدوثها أثناء تنظيف الخزان ولكن ليس جميعها يكون من المؤكد أنه سوف يحدث، وكذلك ايضا تكون هناك بعض الأمور التي يمكن أن تحدث والتي تكون ايضا غير متوقع أن تحدث تلك الأمور، لذلك فإنه لابد من المراعاة والحذر عندما يتم التخطيط لتنظيف أي خزان وأن الخطة التي سوف يتم وضعها لتنظيف الخزان لابد وأن تكون شاملة لأي مخاطر من المحتمل أن تحدث حتى وإن كان ذلك الاحتمال بسيط جدا وأنه ايضا لابد من وضع الحلول وكيفية التعامل مع تلك المخاطر في حين وقوعها ويكون ذلك ضمن الخطة الموضوعة.

 الخزانات في جميع أحوالها تكون أماكن ضيقة إلى حد ما ومع أنها تكون على عمق فإن الهواء والضوء الذي ينزل إلى داخل الخزان في الكثير من الأوقات يكون قليل وذلك يتوقف على حسب عمق الخزان وايضا على حسب شدة الإضاءة الموجودة في الخزان وعدم وصول الضوء والهواء الكافي إلى العمال داخل الخزان الذين يقومو بتنظيفه فإن ذلك يسبب بعض المخاطر على حياتهم وايضا على جودة تنظيف الخزان، وهناك ايضا بعض المخاطر التي يكون من المحتمل حدوثها داخل الخزان مثل:



·         في الكثير من الأوقات ونتيجة لعدم وصول الهواء والضوء الكافي إلى داخل الخزان فلابد من أن تصطحبوا معكم بعض أدوات الإنارة وكذلك بعض أجهزة التنفس أو أنابيب الاكسجين ويكون ذلك بشكل احتياطي أو احتراسي ومن المحتمل أن تسبب تلك الأدوات وغيرها من الأدوات الأخرى الحرائق والانفجارات التي تحدث داخل الخزان إذا لم التعامل مع تلك الأدوات بشكل أمن ووضعها ايضا في مكان أمن داخل الخزان ألى حين الحاجة إلى استخدامها.

·         أثناء تنظيف الخزان ايضا وعند استخدام بعض مواد التنظيف والتعقيم والتي تحتوي على مواد فعالة على درجة عالية والتي تحتوي على مواد وأبخرة يمكن أن تكون سامة أو حتى ضارة على حياة العمال الذين يكونو داخل الخزان، فإن تلك المواد يمكن أن يتصاعد منها غازات وأبخرة سامة يمكن أن تؤدي إلى تلوث المياه التي سوف توضع في ذلك الخزان بعد تنظيفه أو ايضا من المحتمل بدرجة كبيرة أن تكون تلك المواد تسبب خطورة شديدة على حياة من داخل الخزان إن لم يتم التعامل معها بشكل جيد.



·         الخزانات من الداخل تكون ضيقة ومعتمة بعض الشيئ لذلك فإنه من المحتمل بدرجة كبيرة أن يحدث هو بعض المخاطر والإصابات الجسدية التي يمكن أن تحدث لمن داخل المخزن إن لم يكن لديهم الخريطة الجيدة التي ترشدهم إلى كيفية التحرك داخل الخزان فمن الممكن أن يصطدم أحد العمال ببعض الأشياء داخل الخزان مما يؤدي إلى إصابته.

·          الخزانات عند تنظيفها يكون موجود في داخلها مواد تعمل على التنظيف والتعقيم بشكل مستمر إلى حين أن يأتي موعد تنظيف الخزان المرة القادمة وعندما يتم تنظيف الخزان للمرة الثانية فإنه يتم إزالة تلك المواد القديمة التي كانت في الخزان قبل ذلك ويتم وضع مواد للتعقيم والتنظيف جديد، فمن المحتمل ايضا أن يتم خروج المخاطر من تلك المواد نتيجة لحدوث بعض التفاعلات التي يكون غير مدبر لها لذلك فإنه لابد من وضع خطة جيدة لكيفية التعامل مع تلك المواد بشكل جيد.

·         بعد أن يتم تنظيف الخزانات وإزالة الأوساخ والعوالق التي بها فإنها يتم إخراج مواد من الخزانات نتيجة عملية التنظيف ومن المحتمل ايضا أن تكون تلك المواد غير صديقة للبيئة مما ينتج عنها بعض أنواع التلوث في البيئة ومن المحتمل ايضا أن يخرج منها بعض الطاقات الإشعاعية لذلك فإنه لابد من التعامل مع مخلفات الخزانات تلك بطريقة أكثر حذرا وأكثر أمان.

نصائح تنظيف خزان المياه

·         تنظيف الخزان وتعقيمه مرة واحدة على الأقل كل عام.

·          قم بتفريغ خزان المياه قبل تنظيفه.

·          افرك الجدران الداخلية سهلة التنظيف بقطعة قماش نظيفة وأزل الأوساخ عنها، ثم اشطف الخزان.

·          اخلطي ملعقة كبيرة من محلول التبييض لكل جالون من الماء المنزلي، وانتبه للأضرار التي قد تحدث من الكلور داخل المبيض افركي الجدران الداخلية بهذا الخليط بقطعة قماش نظيفة وجافة، واتركيها لمدة ساعتين، و بعد مرور الوقت، اغسل الخزان جيدًا، وبعد انقضاء الوقت، اغسل الخزان جيدًا.

·          مع مياه الشرب يجب ملاحظة ضرورة الحد من الماء المخفف من الخليط حتى لا يحدث ضرر منه.

·         افتح صنبور الخزان، وأفرغه من الماء، ويجب أن تدرك أن خزانات المياه قد تحتوي على صمام غسيل، ويجب تستخدم لتصريف المياه بدلاً من تصريفها من خلال

·         استخرج الماء من قاع الخزان باستخدام دلو، ثم قم بإزالة الماء المتبقي باستخدام مكنسة كهربائية أو باستخدام مناشف لامتصاص الماء المتبقي.

·         افرك الجزء الداخلي من الخزان بفرشاة خشنة أو إسفنجة جافة نظيفة، وتحرك أفقيًا من الجانب إلى مع الضغط على الفرشاة أو قطعة من الإسفنج، أو استخدم فرشاة ذات مقبض طويل للوصول إلى أسفل وأعلى الخزان بأمان. تجنب استخدام فرشاة ذات شعيرات فولاذية أو إسفنجة فولاذية لتجنب خدش البلاستيك.

·          في الجدار الداخلي للخزان، مع الحرص على ارتداء النظارات الواقية، واتباع جميع لوائح السلامة الأخرى عند استخدامها.

·         رشي الحوائط بصودا الخبز وافركيها بفرشاة أو اسفنجة نظيفة وجافة، ثم افركي جميع الزوايا واشطف الخزان جيداً بالماء، ثم أعد ملء الخزان بالماء خالية من التلوث.

Comments

Popular posts from this blog

نصائح مختلفة لتنظيف المنزل سريعا

نصائح هامة للوقاية من الحشرات ومكافحتها نهائيا

علاج تسرب الماء من الخزان